موقع السلامة المرورية

موقع السلامة المرورية


    حزام الامان

    شاطر

    أسامة

    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 29/03/2011

    حزام الامان

    مُساهمة  أسامة في الثلاثاء مارس 29, 2011 7:37 pm

    حزام الامان
    هو شريط صمم ليحمي راكب العربات من الحركة المؤذية التي تكون نتيجة التصادم أو التوقف المفاجئ.
    حزام الأمان... لسلامتك
    تُزوَّد كل المركبات الحديثة بحزام الأمان لأنه جهاز بالغ الأهمية. الهدف منه التخفيف من حجم الإصابة التي قد تتعرض لها من جراء تورطك في حادث مرور. وعليه، فإن فرص واحتمالات نجاتك تكون أكبر باستعمالك له بشكل صحيح. صُمم حزام الأمان بطريقة تُلائم حركة الجسم ولا تُعيقها. لذلك، لا تقد السيارة دون استعماله، أنت وكل من معك


    أحزمة الأمان تهدف تقليل الإصابات بإيقاف مرتديه من الاصطدام الأجزاء القاسية من العربة ويمنع الراكب من أن يقذف خارج العربة.
    أحزمة الأمان هي أحد تطبيقات القانون الأول لنيوتن(الجسم الساكن يبقى ساكنا والجسم المتحرك يستمر في حركه بسرعة منتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تجبره على تغيير ذلك) فالجسم قاصر بذاته على تغيير حالته، وهذا ما يفسر ظاهرة (القصورالذاتي) للأجسام المتحركة، فمثلا عندما تتحرك سيارة وعليها أمتعة غير مثبتة ،بسرعة منتظمة تكون السيارة والأمتعة في حالة حركة، وعندما تتوقف السيارة فجأة فإن حالة السيارة تتحول من الحركة للسكون بينما تظل الأمتعة غير المثبتة في حالة حركة تبعا لخاصية القصور الذاتي أي أنه لا توحد قوة تغير من حالة حركة الأمتعة بعدما أثرت قوة المكابح(الاحتكاك) على السيارة فغيرت من حالتها، فتسقط الأمتعة، ومن هنا جاءت فكرة عمل أحزمة الأمان.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 4:27 am